مقرر علم الأدوية (PHAD301)
وصف المنهج:
يسعى المنهج الدراسي
لمادة علم الأدوية إلى تعريف الطالب بالمبادئ الأساسية لحركية وديناميكية الدواء،
ومضاعفاته، وتفاعله مع الأدوية الأخرى، بالإضافة إلى كيفية اختيار العلاج المناسب،
والجرعة المناسبة؛ بناءً على التاريخ المرضي للمريض. وفي هذا المنهج يتم تغطية
المواضيع التالية: المطهرات والمعقمات المستخدمة في ممارسة طب الأسنان، ومضادات
التسوس، وبعض الأدوية المهمة إكلينيكياً مثل: أدوية الجهاز العصبي، والقلبي
الوعائي، ومضادات البكتيريا والفيروسات والفطريات، والعلاج الكيماوي للسرطان.
وفي الحصص المعملية يتم تطبيق بعض المبادئ النظرية،
كذلك يتم تكليف الطلاب بمهام تعنى بآخر ما توصل اليه علم الأدوية.
المنهج العلمي
|
رمز المادة
|
وحدات المنهج
|
الساعات المعتمدة
|
محاضرات
|
معمل
|
حلقة نقاش
|
علم الأدوية
|
301
|
15
|
2
|
|
2
|
أهداف المنهج:
يعطى هذا المنهج لطلاب السنة
الثالثة، ويتكون من محاضرات، ومعامل، وحلقات نقاش؛ لضمان نقل المادة العلمية بطريقة
منظمة؛ لتحقيق أهداف المنهج.
وهذه بعض النصائح يقدمها
القسم للطلاب من أجل الاستفادة القصوى من المواد العلمية:
أ) المحاضرات:
المحاضرات لاتشمل على كل
المعلومات بل يتم فيها التركيز على النقاط المهمة والصعبة، وينصح الطلاب بـ:
1.
فهم أهداف كل محاضرة وقراءة
المواضيع من الكتب المقررة.
2.
التركيز أثناء المحاضرة
وكتابة النقاط المهمة والأسئلة.
3.
التلخيص واختبار الذات؛
لتقييم استيعابك للموضوع، والحرص على مذاكرة المحاضرة في نفس اليوم.
ب) المعامل:
1.
قراءة ورقة المعمل لمعرفة
مايتوقع منك من ناحية الأداء والمراقبة والاستنتاج.
2.
يجب استخدام تقرير المعمل
حسب التعليمات.
3.
استغلال الوقت في مناقشة
المعلومات النظرية الصعبة أو الموضوعات العملية مع المرشد.
4.
تسليم الواجب المطلوب في
الوقت المحدد (كما يحدده المرشد).
ج) حلقات النقاش:
يتم فيها مناقشة المواضيع
المجدولة، وتوزيع الطلاب حسب المواضيع، وتكليفهم بتحضيرها وإعدادها؛ لمناقشة آخر
التطورات.
التقييم:
تلخيصي: يستخدم هذا النوع للحكم على
أداء الطالب، وهو بمثابة:
1.
تحقق من إنجازات الطالب
للمتطلبات.
2.
تحميس الطلاب لصيانة وتحسين
أدائهم.
3.
شهادة الأداء.
4.
الدرجات.
يتم تقييم أداء الطلاب بناءً على التالي:
التقييم
|
النسبة من التقييم النهائي
|
الاختبارالدوري الأول
|
10 %
|
اختبار منتصف السنة الدراسية
|
20 %
|
الاختبارالدوري الثاني
|
10 %
|
الاختبار العملي
|
10 %
|
الاختبار النهائي
|
50 %
|
المجموع
|
100 درجة
|
الدرجات:
95– 100
|
أ+
|
ممتاز
|
90 – 94
|
أ
|
85 – 89
|
ب+
|
جيدجدًا
|
80 – 84
|
ب
|
75 – 79
|
ج+
|
جيد
|
70 – 74
|
ج
|
65 – 69
|
د+
|
مقبول
|
60 – 64
|
د
|
أقل من 60
|
هـ
|
راسب
|
يتم تعيين الدرجات حسب
الآتي:
الاختبار: تشمل الاختبارات النظرية
أسئلة الاختيار من متعدد، وأسئلة مقالية قصيرة، ويغطي جميع المواضيع التي تمت
دراستها في المحاضرات، والمعامل، وحلقات النقاش. وأما الاختبار العملي فقد يتضمن:
أسئلة الاختيار من متعدد، وأسئلة مقالية قصيرة بنمط حل المعضلات، وكتابة الوصفة
الطبية.
تحميل ملف المادة كاملاً