الطـب البشري

مقرر علم الأدوية (PHARM 311)

وصف المنهج:

يسعى المنهج الدراسي لمادة علم الأدوية إلى تعريف الطالب بالمبادئ الأساسية لحركية وديناميكية الدواء، ومضاعفاته، وتفاعله مع الأدوية الأخرى، بالإضافة إلى كيفية اختيار العلاج المناسب، والجرعة المناسبة؛ بناءً على التاريخ المرضي للمريض. وفي هذا المنهج يتم تغطية المواضيع التي لم يتم تغطيتها في منهج نظام الوحدات المتكامل، والتي تشمل أدوية الجهاز العصبي، والقلبي الوعائي، ومضادات البكتيريا والفيروسات والفطريات، والعلاج الكيماوي للسرطان.

وفي الحصص المعملية يتم تطبيق بعض المبادئ النظرية، كذلك يتم تكليف الطلاب بمهام تعنى بآخر ما توصل اليه علم الأدوية.

والنظرة المستقبلية للقسم: هي توجيه الطالب لإعداد وتحضير المواد العلمية على حساب المحاضرات وحلقات النقاش مع التركيز على التقارير المرضية للحالات السريرية.

المنهج العلمي

رمز المادة

وحدات المنهج

الساعات المعتمدة

محاضرات

معمل

حلقة نقاش

علم الأدوية

311

15

9

6

2

 

أهداف المنهج:

يعطى هذا المنهج لطلاب السنة الثالثة، ويتكون من محاضرات، ومعامل، وحلقات نقاش؛ لضمان نقل المادة العلمية بطريقة منظمة؛ لتحقيق أهداف المنهج.

وهذه بعض النصائح يقدمها القسم للطلاب من أجل الاستفادة القصوى من المواد العلمية:

أ) المحاضرات:

المحاضرات لاتشمل على كل المعلومات بل يتم فيها التركيز على النقاط المهمة والصعبة، وينصح الطلاب بـ:

1.   فهم أهداف كل محاضرة وقراءة المواضيع من الكتب المقررة.

2.   التركيز أثناء المحاضرة وكتابة النقاط المهمة والأسئلة.

3.   التلخيص واختبار الذات؛ لتقييم استيعابك للموضوع، والحرص على مذاكرة المحاضرة في نفس اليوم.

ب) المعامل:

1.   قراءة ورقة المعمل لمعرفة مايتوقع منك من ناحية الأداء والمراقبة والاستنتاج.

2.   يجب استخدام تقرير المعمل حسب التعليمات.

3.   استغلال الوقت في مناقشة المعلومات النظرية الصعبة أو الموضوعات العملية مع المرشد.

4.   تسليم الواجب المطلوب في الوقت المحدد (كما يحدده المرشد).

ج) حلقات النقاش:

يتم فيها مناقشة المواضيع المجدولة، وتوزيع الطلاب حسب المواضيع، وتكليفهم بتحضيرها وإعدادها؛ لمناقشة آخر التطورات.

 

التقييم:

أ) تكويني: تم تصميم هذا النوع من التقييم لتعريف الطلاب بنقاط ضعفهم. ويتكون من أسئلة الاختيار من متعدد، وأسئلة مقالية قصيرة، ونشاطات التعلم الذاتي لجميع المواضيع. يتم هذا التقييم أثناء الحصص المعملية وحلقات النقاش، يتبعها عرض للأجوبة، ومناقشتها مع الطلاب، وكذلك الدرجات التي تحصل عليها الطالب.

ب) تلخيصي: يستخدم هذا النوع للحكم على أداء الطالب، وهو بمثابة:

1.   تحقق من إنجازات الطالب للمتطلبات.

2.   تحميس الطلاب لصيانة وتحسين أدائهم.

3.   شهادة الأداء.

4.   الدرجات.

يتم تقييم أداء الطلاب بناءً على التالي:

التقييم

النسبة من

التقييم النهائي

اختبارات دورية (اختبارين)

10 %

اختبار منتصف الفصل الدراسي

30 %

الاختبار العملي (OSPE)

20 %

الاختبار النهائي

40 %

المجموع

100 درجة

الدرجات:

95– 100

أ+

ممتاز

90 – 94

أ

85 – 89

ب+

جيدجدًا

80 – 84

ب

75 – 79

ج+

جيد

70 – 74

ج

65 – 69

د+

مقبول

60 – 64

د

أقل من 60

هـ

راسب

يتم تعيين الدرجات حسب الآتي:

الاختبار: تشمل الاختبارات النظرية أسئلة الاختيار من متعدد، وأسئلة مقالية قصيرة، ويغطي جميع المواضيع التي تمت دراستها في المحاضرات، والمعامل، وحلقات النقاش. وأما الاختبار العملي فقد يتضمن: أسئلة الاختيار من متعدد، وأسئلة مقالية قصيرة بنمط حل المعضلات، وكتابة الوصفة الطبية.



تحميل ملف المادة كاملاً


آخر تحديث
1/16/2017 9:53:01 AM